الـتـأسـيـس

Bertie Mee

 

مجموعة صغيرة من الاسكتلنديين وضعت البذرة، لكي يولد أحد أكثر الأندية شهرةً في عالم كرة القدم حول العالم. حيث كان الرجل الاسكتلندي “ديْفِد دانسكن” يعمل في مصنع “آرسـنــال للأسلحة الملكية” بـ منطقة “ووليتش”, عندما تقرّر تأسيس ذلك النادي اللندني العريق ..!

 

ورغم أنّه ينحدر من منطقة لم تكن تعرف سوى لعبتي (( الرغبي والكريكَت ))، إلا أنّ “دانسكن” كان متيّماً بـ حب (( كرة القدم )). وبـ مساعدة (( 3 )) من الأصدقاء “إيلايجه وتكِنز ، هامبل ، رِتشرد بيرس”، إضافةً إلى انضمام “افرِد بردسلي ومورِس بيْتس” من “نوتنغام فورِست”، تمكّن “دانسكن” من تحويل (( حلم )) تأسيس نادي كرة قدم إلى (( واقعٍ )) ملموس ..!

فـ بعد أنْ انتشر موضوع (( تأسيس )) نادي كرة قدم، تقدّم (( 9 )) رجال آخرون، للمساهمة في ذلك المشروع. حيث كانوا جميعاً، الـ (( 15 )) رجل، مستعدين لـ دفع (( نصف شلن ))، للمساعدة في إنشاء ذلك النادي. وقد أضاف “دانسكن” فوق ذلك المبلغ، (( 3 )) شلنات أخرى، من جيبه الخاص، وقام بـ شراء (( كرة قدم )) في شهر أكتوبر من العام 1886 ..!

ثمانية من أولئك الرجال، هم:

David Danskin .. Elijah Watkins .. Smith .. Price .. Whitehead .. Porteous .. Gellatly .. Ratcliffe

أما البقية، فـ هم:

 Humble .. Bates .. Beardsley .. Pearce .. Bee .. Duggan .. Gregory .. Morris .. Moy .. Wolfe

 
وفي شهر ديسمبر من نفس العام (( يوم .. 11/12/1886 ))، لعب النادي اللندني مباراته الأولى على الإطلاق، ولكن قبل خوض تلك المباراة، لم يكن له (( اسم .. قمصان أو حتى ملعب خاص )). وبـ التالي، أطلق “دانسكن” وشركاءه، اسم “Dial Square” على الفريق (( حيث جاءت تلك التسمية، من اسم إحدى ورشات العمل في ذلك المصنع، الذي كان يعمل به أولئك الرجال )).

وقد تمكّن “Dial Square” من سحق “Eastern Wanderers” بـ نتيجة (( 6-0 ))، وقد أُقِيمَتْ تلك المباراة الودية، في (( مِلوُل ))، والتي كانت تُعرف سابقاً بـ اسم “Isle of Dog”، حيث قطع “دانسكن” ورفاقه “نهر التايمز” بـ العبّارة للوصول إلى تلك الجزيرة ..!

وبعد تلك المباراة بـ أسبوعين فقط، في يوم “Christmas” (( يوم .. 25/12/1886 ))، اجتمع نفس الـ (( 15 )) رجل من جديد. ولكن هذه المرة، في حانة “Royal Oak”، لـ حل الثلاث عقبات التي كانت تواجههم ..!

وبـ الرغم من أنّ “رِتشرد بيرس” كان يفضّل أنْ تكون (( ألوان )) طقم الفريق، مخطّطة بـ الأزرق والأسود، إلا أنّ امتلاك الثنائي “افرِد بردسلي ومورِس بّيْتس” لـ طقم بـ اللون الأحمر، من خلال تواجدهم السابق في “نوتنغام فورِست”، جعل النادي اللندني يفكّر بـ مخاطبة ذلك النادي، من أجل أنْ يتكرّموا ويقوموا بـ إرسال (( أطقم )) بـ نفس اللون، لـ بقية أفراد النادي اللندني ..!

فـ قام “افرِد بردسلي” بـ تلك الخطوة، وأجرى بعض الاتصالات مع ناديه السابق، “نوتنغام فورِست”، والذين بـ دورهم، لم يخيّبوا الظن مطلقاً، فـ أرسلوا (( مجموعةً كاملةً )) من القمصان الحمراء لـ جميع أفراد الفريق، إضافةً إلى (( كرة قدم )) جديدة أيضاً، حتى يلعبوا بها المباريات ..!

وللعلم، فـ قد كانت (( كرة القدم )) التي أرسلها “نوتنغام فورِست” مع الأطقم، مفيدة جداً ..! حيث أنّ (( كرة القدم )) الأولى، والتي اشتراها أفراد الفريق عند التأسيس، قد ضاعت بـ صورةٍ غامضة ..!

ومع مرور الوقت، بدأت الأمور تحل تدريجياً، فـ قرّر الآباء المؤسسون اختيار (( اسم )) جديد للنادي، حيث لم يلقَ الاسم السابق “Dial Square” إقبالاً واسعاً عند أفراد الفريق، لأنه ليس بـ ذلك الاسم الذي له هيبة خاصة عند العشّاق والنقّاد على حدٍ سواء، وبـ التالي لن يعكس طموحاتهم الكبيرة ..!

فـ أصبح (( الاسم الجديد )) للنادي، مكوّناً من مقطعين إثنين. المقطع الأول، هو اسم المصنع الذي كان يعمل به أولئك الرجال “مصنع آرسـنــال للأسلحة”، أمّا المقطع الثاني، فـ هو اسم الحانة التي اجتمع بها أفراد الفريق في ذلك اليوم التاريخي بـ حانة “Royal Oak”. لـ يصبح اسم النادي فيما بعد “Royal Arsenal Football Club .. نادي آرسـنــال الملكي لـ كرة القدم”.

وقد استمر ذلك الاسم حتى عام 1891، لـ يتغيّر بعدها إلى “آرسـنــال ووليتش”، حيث أنّ “ووليتش” هي المنطقة الملاصقة تماماً للمكان الذي كان يقع فيه مقر النادي في ذلك الوقت. وبـ الرغم من تغيير النادي لـ اسمه عام 1891، إلا أنّ “اتّحاد كرة القدم”، والذي انضم له النادي اللندني بدءاً من موسم 1892/1893، ظلّ بـ شكلٍ غريب يطلق على “آرسـنــال ووليتش” اسمه السابق، “آرسـنــال الملكي”، حتى العام 1896 ..!

وأخيراً وليس آخراً، لم يتبقَ أمام أعضاء النادي أي عائق سوى مسألة (( امتلاك )) ملعب خاص بهم. فـ الخيار الوحيد الذي كان أمام أولئك الأشخاص، هو استخدام أي أرض قريبة ومناسبة للعب في الوقت نفسه، حتى تتم استضافة المباريات عليه. وبـ التالي، لم يكن هناك خيار أفضل من “Plumstead Common”.

وللعلم، فـ إنّه خلال ذلك الوقت، لم تكن هناك (( عارضة )) لـ مرمى الحارس، حيث كان هناك (( قائمان )) فقط ..! ويُذكر أنّه كان يتم الاحتفاظ بـ (( قائمي المرمى )) في حديقة حارس المرمى “افرِد بردسلي” خلال  أيام منتصف الأسبوع (( حيث أنّها الأيام التي لم يكن فيها مباريات للنادي اللندني )) ..!

في الوقت الذي تأسّس فيه النادي اللندني عام 1886، لم يكن طموح الـ (( 15 )) رجل، مجرّد “إنشاء” نادي كرة قدم وحسب. ولكنهم أيضاً، لم يكونوا لـ يتخيّلوا أنّ النادي الذي أسّسوه في أواخر القرن التاسع عشر، سـ يصل إلى ما هو عليه من روعة، في يومنا الحالي.

* يمكنك الان الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية. تجاهل