الــشــعــار

The Art Deco Crest above Highbury's main entrance

أول شعار إستُخدم في عام 1888 عندما كان يعرف النادي باسم “آرسنال الملكي” (بالانجليزية : Royal Arsenal)، وكان الشعار في البداية مكون من ثلاث أعمدة والتي تبدوا كأعمدة رخامية لكنها في الحقيقة مدافع وأصل المدافع في شعار المقاطعة يعود إلى التاريخ العسكري والحربي لها.

فالمدافع كانت ترمز إلى التأثير الذي تركته عسكرية المقاطعة على النادي وشعاره، وبالرغم من أن النادي قد انتقل من المقاطعة إلى لندن إلا أن المدافع قد تركت بصمتها على شعاره. وكان شعار النادي في البداية بسيط لا يعكس مدى التطور الذي طرأ على النادي في الآونة الأخيرة، حيث كان الشعار القديم لا يظهر إلا على الأوراق الرسمية وعند المباريات المهمة فقط يظهر على قمصان اللاعبين.

 

وكلمة أرسنال مأخودة من كلمة عربية وهي “دار الصناعة” حيث كان يسمى المكان الذي يصنع به الأسلحة في العصر الذهبي للاسلام  بدار الصناعة وتغيرت الكلمة إلى أن تحولت إلى كلمة “آرسنال” وهي تعني بالإنجليزية مستودع الأسلحة أو مكان تصنيع السلاح.عقب انتقال النادي إلى ملعب الهابيري في عام 1913 ، كان الكثيرون يتوقعوا أن لا يحتفظ بشعاره القديم، نظراً لفك ارتباطه بالمنطقة التي نشأ بها، حيث تغير اسم النادي إلى آرسنال فقط.


أدت الحرب الكبرى إلى توقف الدوري الانجليزي لأربع مواسم، وعاد الموسم الكروي للانطلاق في موسم 191-20 ، لكن البداية كانت صعبة للأندية حيث استغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود الأمور إلى طبيعتها، وفي موسم 1922-23 عندما واجه آرسنال فريق بورنلي، أظهر النادي شعاره الجديد. حيث تغير الشعار من ثلاثة مدافع موضوعة بشكل عمودي إلى مدفع واحد موجه إلى جهة الشرق وكان مكتوب على الشعار عبارة “The Gunners” وتعني “المدفعجية”، لكن هذا الشعار استمر فقط لثلاثة مواسم حيث تم تغييره في موسم 1925-26 إلى الشعار الجديد والذي كان عبارة عن مدفع موجه إلى الغرب مع عبارة “The Gunners” التاريخية إلى جوار المدفع. ويعتقد البعض أن سبب ذلك هو العداوة بين ناديا آرسنال وتوتنهام حيث أن ملعب نادي توتنهام  يقع غرب ملعب نادي آرسنال. واستمر الشعار لسبعة عشر موسماً متتابعاً، دون تغيير ما عدا بعض الأشياء الطفيفة، وبقي الأمر هكذا حتى موسم 1949-50 عندما ظهر الشعار الجديد محتوياً على العبارة اللاتينية Victoria Concordia Crescit وتعني “الانتصار ينمو من الألفة”، بعد تصريح أطلقه هاري هومر منسق الدوري العام في عام 1947-48 والتي حقق آرسنال لقب الدوري فيها. كان هذا الشعار أوّل شعار ملوّن للنادي، وقد بقي كما هو لمدة 53 عاماً دون تغيير، لكن إدارة النادي لم تتمكن من حيازة حقوق نشره وتأليفه بسبب تنقيحه عدّة مرات، غير أنها تمكنت من تسجيله معلامة تجارية خاصة بها، بعد أن خاضت معركة قانونية طويلة مع أحد التجار المحليين، الذي كان يبيع بضائع متعلقة بآرسنال بشكل “غير رسمي”.

وفي عام 2002 ظهر شعار جديد، وقد خلت منه العبارة اللاتينية حيث أن النادي لم يحصل على حقوق نشر تلك العبارة، ولأنه لا يوجد من يملك حقوقها. وأيضًا كان أحد أسباب تغيير الشعار هو المكانة الجديدة التي تنتظر آرسنال في المستقبل على الصعيد المحلي والأوروبي.يبدو المدفع في الشعار الجديد وهو يواجه الشرق مجددًا، واستبدل اللون الأخضر فيه بالأزرق الداكن . انتقد بعض المعجبين هذا الشعار، ومنهم “أنصار أرسنال المستقلون” الذين قالوا أن النادي تجاهل كثيرًا من تاريخه وتقاليده عندما استخدم هذا التصميم الجذري المعاصر، وأن المعجبين لم تتم استشارتهم كما كان ينبغي ليعبروا عن رأيهم في هذه المسألة. كان اللاعبون يضعون شارةً على قمصانهم أثناء لعب المباريات المهمة، مثل نهائي كأس الاتحاد الانجليزي،وفي العادة كانت هذه الشارة حمراء اللون تتخذ شكل حرف متشابك من الأحرف الأولى لاسم النادي، وتقع على خلفية بيضاء، وقد استمروا على هذا التقليد حتى عقد الستينيات من القرن العشرين.

تمّ تطوير شكل الشارة بواسطة نمط الآرت ديكو، فأصبح حرفا AوC يحيطان بكرة عوض الحرف F، ويقبع هذا التصميم بكامله داخل شكل سداسي .استُخدم هذا الشعار، الذي ابتكره هيربرت تشابمان خلال عقد الثلاثينيات، كتصميم تجميلي لإضافة شيء من الرونق على ملعب الهايبري، فرُسم فوق المدخل الرئيسي ورُصّعت الأرضيات فيه، وبداية من عام 1967، أخذ مدفع أبيض يظهر على قمصان اللاعبين بشكل مستمر، إلى أن استبدل خلال عقد التسعينيات بشعار النادي، وعبارة “The Gunners” في بعض الأحيان.

 

الصور ادناه توضح شعار الارسنال من تارخ اول شعار

 

* يمكنك الان الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية. تجاهل